[google05f5c7d94ac18bb8.html]
آخر الأخبار

ميزانية السلطة متدهورة وحكومة الوفاق تعانى ازمة مالية وايتام غزة الى تونس والخليل

قطاع غزة-محمد العربى

10622840_1502685569985842_1159926888667550147_n

كشفت مصادر سياسية ودبلوماسية فى حكومة الوفاق ان الحكومة تعاني ازمة مالية وميزانية السلطة تعانى من تدهور شديد ولازال هناك معاناة فى تقديم المساعدات العاجلة لمعالجة اثار العدوان الاسرائيلي الذي استمر51 يوما على قطاع غزة وخلفت اثاره 2195 شهيد و قرابة 20000الف من المعاقين و الجرحى والمشردين بلا ماوى.
وفي هذا الاطار, كشف شوقي العيسة عن ان حكومة الوفاق تعمل بموازنة متدهورة نظرا لعدم تلقيها كافة الاموال من الدول المانحة خلال العام الحالي.
العيسة والذي يشغل اكثر من حقيبة وزراية حل ضيفا برفقة وزير الصحة جواد عواد على “معا ” اليوم الاحد للاجابة على اسئلة ملحة تتعلق باعادة اعمار قطاع غزة .
ويقول العيسة ” موازنة الحكومة تحت الصفر, وبدات تستدين من البنوك لتسيير عملها …لان ما وصل من اموال المانحين لا تتعدى ثلث الذي كان مقررا تقديمه خلال العام الحالي فامريكا لم تقدم اي فلس منذ تاريخ 1/1 فضلا عن اوروبا دفعت ثلث ما هو مقرر كذلك الدول العربية”.
وتحدث العيسة عن الاموال التي تذهب الى قطاع غزة من صندوق الزكاة وتبرعات كذلك اموال ارسلتها الحكومة بشكل سريع على جميع الاسر التي فقدت بيوتها بقيمة 300 شيقل للفرد. مشيرا الى ان هناك مخطط لزيارة وزراء الحكومة ورئيس الوزراء الى غزة قريبا.
وتوقع العيسة بان اعادة اعمار غزة تحتاج الى عامين لكن بشرط ان تدخل مواد الاعمار بشكل سلس ودون اعاقات من جانب الاحتلال.
وفيما يتعلق بالقطاع الزراعي قدر العيسة خسائر القطاع الرزاعي بـ 450 مليون دولار, بسبب العدوان الذي استهدف البنى التحتية للقطاع الزراعي.
وحول تكلفة خسائر الحرب على غزة, قال العيسة “ان اللجنة الحكومية سوف تقدم تقريرها الاولي خلال ايام تقدر من خلاله الخسائر الاولية للعدوان .
وكشف ان مؤتمر اعادة الاعمار المقرر عقده في القاهرة سوف يعقد نهاية شهر سبتمر او بداية شهر اكتوبر بمشاركة 80 دولة .
كما رفض العيسة مقترحات تقدمت بها دول عربية لتبني الاطفال الايتام الذين فقدوا اهلهم خلال الحرب على غزة .لكنه اشار الى ان تونس تقدمت لاشتضافة عدد من الايتام لفترة قصيرة ومن ثم اعادتهم الى غزة كذلك فان جمعية الشبان في الخليل تقدمت بعرض لاستضافتهم لفترة طويلة.
عواد: نبحث استخدام اسلحة محرمة ضد غزة
وقال وزير الصحة جواد عواد ان هناك لجنة فلسطينية تفحص استخدام الاحتلال لاسلحة محرمة دوليا ضد الاهالي والاراضي الزراعية في قطاع غزة خلال الحرب.
ولفت عواد الى ان حماس رفضت اعادة 2300 موظف سابق ما بين ممرض ودكتور موقوفين منذ الانقسام من ممارسة عملهم داخل المشافي خلال الحرب.
كما كشف عن ان هناك طاقم طبي مختص بالامراض النفسية سوف يزرو قطاع غزة.
ولفت وزير الصحة الى ان هناك قرابة 83 جريحا يتلقون العلاج في تركا, و80 اخرين سوف يذهبون الى المانيا, فضلا عن جرى في مشافي الضفة واخرين في الاردن ومصر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

google-site-verification: google05f5c7d94ac18bb8.html

Powered by www.worldforhost.net