آخر الأخبار

فوائد أكليل الجبل المعروف بـ الروزمارى

فوائد أكليل الجبل المعروف بـ الروزمارى

كتبت – فاتن اسماعيل

اكليل الجبل او حصا البان قد استخدمت منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها. ولاكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية ومنظفة تضفي على الحياة نشوة تنعكس إلى حد ما في نكهته العطرية المتميزة.
يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار واحد فقط عند النوم.
وقد عرف نبات اكليل الجبل بين الباحثين اليابانين بأنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد. واستخدموه كأحد التوابل المستخدمة في الطهي أو اعمل منه شاياً بمقدار ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الاوراق الجافة وضعها في ملء كوب ماء مغلي واشربه بعد عشر دقائق بمعدل مرتين في اليوم.
ويلجأون أحيانًا إلى حصى البان مغليًّا لعلاج اضطرابات القلب .
وتستخدم العشبة كمنبهة ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وطاردة للأرياح وضد السعال والربو. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشبة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 2إلى 3أكواب يومياً بشرط أن يكون دافئاً وذلك بعد الوجبات الغذائية مباشرة وبحيث يكون الكوب الأخير عند الخلود إلى النوم.
ولتعب الاعصاب :
يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق نبات حصا البان ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكوب ثم تقلب جيداً ويشرب منه فنجان بعد الفطور مباشرة واخر عند النوم. وتستخدم هذه الوصفة لضعف الاعصاب.

نبذة عن الكاتب

مدير التسويق والدعاية والاعلان - ومسئول عام الديسك المركزى لجريدة صوت مصر الحرة حالياً . عضو بجمعية حماية لحقوق الانسان ولجنة حماية المستهلك · ‏26 ديسمبر، 2015‏ حتى الآن · الإسكندرية -مدير دعاية واعلان بمجلة السياحة العربية حالياً. -علاقات عامة بوكالة انباء الشرق العربى سابقاً . -لجنة الاعلام بالاسكندرية لحزب الشعب الديمقراطى سابقاً. -مسئول الاسكندرية بجمعية حماية لحقوق الانسان والتنمية . - عضو مؤسس ومدير التحرير بجريدة صوت مصر الحرة سابقاً. -نائب رئيس مجلس ادارة جريدة انباء الساعة سابقاً. -رئيس مجلس ادارة جريدة مدار الساعة.

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com