آخر الأخبار

السيسي يدعو بوتين للمشاركة في مراسم توقيع اتفاق الضبعة النووي

السيسي يدعو بوتين للمشاركة في مراسم توقيع اتفاق الضبعة النووي

 

امل كمال

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الصين اليوم الإثنين، إن مصر انتهت من وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية مع روسيا، كما دعا الرئيس بوتين إلى المشاركة في مراسم توقيعها بمصر.
وقالت “روسيا اليوم” في خبر عاجل لها، نقلًا عن قمة عقدت اليوم بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، على هامش اجتماعات “بريكس” بالصين، إن مصر انتهت من وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقيتها مع روسيا لبناء أول محطة كهروذرية في البلاد، ما يفتح الباب لإبرام اتفاق نهائي، والشروع ببناء أول محطة كهروذرية بتقنية روسية في مصر.

وبموجب الاتفاقية ستقوم مؤسسة “روس آتوم” للطاقة النووية بتنفيذ هذا المشروع، الذي يتضمن بناء محطة نووية بتقنية روسية في منطقة الضبعة، تضم 4 وحدات، تبلغ طاقة كل منها 1200 ميجاوات.

وكانت موسكو والقاهرة وقعتا في 19 نوفمبر2015، اتفاقية مبدئية لبناء وتشغيل المحطة، ومنذ ذلك الوقت يعمل الجانبان على مناقشة الصيغة النهائية للعقد.

وجاء لقاء الرئيسين على هامش قمة “بريكس” (تكتل يضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا) المنعقدة في شيامن بالصين. وتشارك مصر في القمة بصفة مراقب، حيث سيناقش المسئولون خطة “بريكس زائد” لتوسعة محتملة للمجموعة وقبول أعضاء جدد

نبذة عن الكاتب

رئيس محافظات و مدير مكتب جريدة صوت مصر الحرة بالشرقية

مقالات ذات صله

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com