[google05f5c7d94ac18bb8.html]
آخر الأخبار

اعتقاد “كسنجر” أن “بوتين” يسعى إلي حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا

اعتقاد “كسنجر” أن “بوتين” يسعى إلي حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا

كتبت /هبه عبد الحليم

1356005026
فلاديمير بوتين

تحدث وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، عن اعتقاده بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يسعى إلى التوصل إلي حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا، غير أنه أكد أن روسيا تنظر إلى أوكرانيا على أنها جزء من تاريخها ولا يمكن اعتبارها دولة أجنبية.

وأضاف «كيسنجر»، في مقابلة مع قناة «سي إن إن» الأمريكية، الأحد، أن مسألة انضمام أوكرانيا الى حلف «الناتو» يعتبر«شائكة وغير مقبولة» بالنسبة للروس، مشيرا الى أن بوتن يرغب في أن تظل أوكرانيا ضعيفة نسبيا على قدر المستطاع حتى لا تصبح في وضع يسمح لها بأن تمثل تحديا لموسكو، وقال إنه لا يعتقد أن بوتن يسعى إلى ضم شرق أوكرانيا، بل ربما يريد إقامة حكم ذاتي في المنطقة.

وبسؤاله عما إذا يجب استمرار دمج روسيا في النظام الدولي، قال «كيسينجر» إن روسيا بها العديد من المشاكل الداخلية، إذ إن عدد سكانها يتضاءل في الوقت الذي تعاني فيه من ضعف النشاط الصناعي، غير أنها «تعتبر ضيعة استراتيجية في صالح الجميع أن تصبح جزءا من النظام الدولي، وليست جزيرة منعزلة».

وأضاف أنه لا يجب اعتبار «بوتين» على أنه «هتلر»، وإنما قيصر روسي يحاول تحقيق أكبر قدر من الإنجازات لصالح بلاده، وغالبا ما تكون وسائله مفرطة، ويتعين على الولايات المتحدة التصدي له

 

نبذة عن الكاتب

مدير تحرير صوت مصر الحرة

مقالات ذات صله

google-site-verification: google05f5c7d94ac18bb8.html

Powered by www.worldforhost.net